دليل مستخدم الكمبيوتر المكتبي

كيفية بناء جهاز كمبيوتر: الدليل النهائي خطوة بخطوة 2023

إذا كنت لاعباً ، فإن الرغبة في بناء جهاز كمبيوتر الخاص بك أمر قد خطر ببالك مرة واحدة على الأقل. لكن التفكير في تجميع كل المكونات معًا قد يكون مخيفًا. لحسن الحظ ، هذا هو الغرض من هذه المقالة: لتزويدك بإرشادات خطوة بخطوة عند إنشاء كمبيوتر من الألف إلى الياء.

ماذا أحتاج في بناء جهاز كمبيوتر؟

لتكون قادرًا على بناء جهاز كمبيوتر سطح المكتب الخاص بك ، يجب أن يكون لديك الأدوات المناسبة. في هذه المقالة ، سنغطي جميع الأدوات المهمة التي تحتاجها – كاملة مع التوصيات والنصائح.

  • مفك البراغي – ما عليك سوى استخدام مفك البراغي رقم 2 من فيليبس للقيام بكل العمل. وإذا كان لديك جهاز M.2 ، فقم بوضع علامة معك على مفك البراغي رقم 0 – هذا كل شيء. نوصي باستخدام مفكات براغي مغناطيسية للوصول بسهولة إلى الأماكن الضيقة.
  • وعاء – حسنًا ، ليس من الضروري أن يكون وعاءًا بحد ذاته ، لكنك ستحتاج إلى مكان ما لوضع كل البراغي التي تستخدمها أثناء البناء.
  • مساحة العمل – سواء كانت طاولة أو أرضية ، تأكد من أنها كبيرة. لمنع التلف غير المرغوب فيه من التفريغ الكهروستاتيكي (ESD) ، استخدم سطحًا غير معدني – ويفضل أن يكون سطحًا من الخشب أو الزجاج. تجنب السجاد أيضًا.
  • معدات مضادة للكهرباء الساكنة – يتم استخدام أحزمة المعصم المضادة للكهرباء الساكنة والحصائر المضادة للكهرباء الساكنة من قبل الكثير من الفنيين والبناة لتفريغ الكهرباء الساكنة. إنها ليست ضرورية ، لكن 5 دولارات لكابل ضعيف تستحق ضمان جهاز الحفر الذي تبلغ تكلفته عدة مئات من الدولارات.
  • روابط مضغوطة – وغني عن القول ، أن ربط الكابلات بحيث تبدو نظيفة قد يكون مهمة صعبة. هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى روابط مضغوطة. تحتوي بعض الحالات (مثل تلك الموجودة في قسم مكونات ألعاب الكمبيوتر المفضلة لدينا ) على أشرطة فيلكرو.
  • المقص / القاطع – من الواضح أنك ستضطر إلى قطع بعض الأشياء هنا وهناك أثناء قيامك ببناء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذا ، تأكد من أن لديك مقصًا / مقصًا في متناول يدك.

دليل خطوة بخطوة في بناء جهاز كمبيوتر

إذا كنت تريد معرفة كيفية بناء جهاز كمبيوتر من البداية ، فستحتاج على الأقل لأسابيع من التحضير. التخطيط هو كل شيء إذا كنت تريد معرفة كيفية تجميع جهاز كمبيوتر بشكل صحيح. سيكون الجزء الأول من خطتك هو اختيار الأجزاء. هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار مثل التوافق ، وما تخطط لاستخدامه من أجله ، وما إلى ذلك .

لغرض إنشاء أفضل دليل لبناء أجهزة الكمبيوتر سنستخدم مكونات ألعاب الكمبيوتر المفضلة لدينا كمثال لتعليمك كيفية إنشاء مجموعة الكمبيوتر الخاصة بك من البداية إلى النهاية. ومع ذلك ، قد ترغب في الحصول على أجزاء مختلفة عما تختاره. ربما تريد شيئًا أرخص ، ربما تفضل AMD على Intel ، ربما تريد حالة عامل شكل أصغر. مهما كانت أسبابك ، نوصي باستخدام PCPartPicker للتحقق من توافق الأجزاء وتتبع جهازك.

علاوة على ذلك ، يجب عليك أيضًا التحلي بالصبر الكافي والانتظار للحصول على أفضل الصفقات عبر الإنترنت لأجزائك. على سبيل المثال ، تتقلب أسعار القطع كثيرًا. استخدام موقع ويب مثل CamelCamelCamel.com لمعرفة سعر المنتج على Amazon – بالإضافة إلى مواقع الجهات الخارجية الأخرى – على مدار فترة صلاحيته بالكامل.

مكونات ألعاب الكمبيوتر المفضلة لدينا

تبلغ تكلفة هذا الإصدار حوالي 1000 دولار ، ولكن يمكنك دائمًا إجراء تغييرات حتى تناسب ميزانيتك.

وضع كل شيء

نصيحة أخيرة قبل أن نحصل عليها: ارجع إلى كتيباتك . أو بعبارة أخرى ، لا تخف من البحث عن مزيد من المعلومات أثناء بناء جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كنت غير مرتاح. يمكن أن يصبح بناء أجهزة الكمبيوتر – خاصة للمبتدئين – مرهقًا وسريعًا. لحسن الحظ ، إذا كنت غير متأكد من كيفية القيام بخطوة معينة ، فهناك الكثير من الموارد.

بالطبع ، يمكنك الرجوع إلى الكتيبات الخاصة بك ، والانتقال إلى موقع الويب للجزء المعني ، والبحث في المنتديات ، وما إلى ذلك. علاوة على ذلك ، قد تجد أن الجانب المرئي لمقاطع فيديو YouTube يساعدك على فهم ما يفترض بك أن تفعله بشكل أفضل.


  • الخطوة 1 : قم بفك مسامير اللوحة الأمامية واللوحين الجانبيين باستخدام مفك البراغي رقم 2 من فيليبس
  • الخطوة 2 : ضع البراغي في وعاء أو صينية أجزاء مغناطيسية صغيرة
  • الخطوة 3 : قم بإزالة الألواح ووضعها على سطح آمن أو ضعها مرة أخرى داخل صندوق العلبة
  • الخطوة 4 : قم بإزالة مرشحات الغبار المغناطيسية العلوية

الآن في هذه المرحلة ، سترغب في التعرف على تخطيط الحالة (كما أفعل عادةً) ، مثل المكان الذي تذهب إليه محركات أقراص الحالة الثابتة ومحركات الأقراص الثابتة ، والاتجاه الذي يجب أن يكون عادم مصدر الطاقة مواجهًا له ، والتركيبات ، والمواقف التي يجب استخدامها تناسب اللوحة الأم الخاصة بك. يجب أن يمنحك هذا فكرة عامة عن المكان الذي يجب أن تذهب إليه الأشياء والثقوب التي يجب توجيه الكابلات إليها.

2. تركيب وحدة إمداد الطاقة (PSU)

احصل على مزود الطاقة الخاص بك وتحقق من الكابلات التي ستستخدمها لاحقًا (إذا كنت تستخدم وحدة تزويد بالطاقة شبه معيارية أو معيارية بالكامل ). على عكس الأجزاء الأخرى ، تكون وحدات PSU غير المعيارية موحدة إلى حد ما ، لذلك إذا قمت بتثبيت PSU واحد ، فقد قمت بتثبيتها جميعًا… sorta. لا تقلق إذا كنت منشئًا لأول مرة ، فقط:

  • الخطوة 1 : افتح الحامل من الجزء الخلفي من العلبة.
  • الخطوة 2 : ضع PSU بحيث يخرج العادم من العلبة
  • الخطوة 3 : قم بتثبيت الحامل في مكانه.
  • الخطوة 4 : قم بلفها في مكانها مرة أخرى.

إذا كنت تستخدم علبة قديمة ، فقد تحتاج إلى دفع العلبة بقوة مقابل الجدار الداخلي للعلبة قبل تثبيتها في مكانها باستخدام المسامير الأربعة.

مصدر الطاقة الذي نستخدمه كمثال ( Corsair CXM 550W 80+ Bronze PSU ) هو شبه معياري. هذا يعني أنه يمكن إزالة بعض الكابلات للمساعدة في الحفاظ على نظافة الأشياء ، ولكن بعض الكابلات الأخرى ، مثل تلك التي تؤدي إلى اللوحة الأم والتي ستكون مطلوبة دائمًا ، لا يمكن إزالتها من PSU.

3. تركيب المعالج (CPU)

خلال الخطوات الثلاث التالية ، سنقوم بتجهيز اللوحة الأم قبل تثبيتها.

قبل أن تفتح علبة وحدة المعالجة المركزية ، يجب أن تدرك أنه يجب ألا تلمس الجزء السفلي حيث توجد المسامير ؛ من الأفضل دائمًا الاحتفاظ بها من جانبيها. يتم تثبيت معالجات Intel و AMD إلى حد كبير بنفس الطريقة ، ولكن هناك اختلافات طفيفة كما هو موضح أدناه.

بالنسبة إلى Intel :

  • الخطوة 1 : حرك ذراع الاحتجاز بنابض للخارج وللأعلى.
  • الخطوة 2 : ارفع الحامل لأعلى (لا تهتم بخلع الغطاء البلاستيكي).
  • الخطوة 3 : ضع المعالج برفق أعلى المقبس عن طريق مطابقة المثلث الذهبي الموجود في الركن الأيسر السفلي من شريحة معالج Intel مع المثلث الموجود على قوس المقبس.

لا يجب أن تضغط عليه. إذا لم تتم محاذاتها بشكل صحيح ، فاخذها وتأكد من وضعها بشكل صحيح وعدم تلف أي من المسامير.

  • الخطوة 4 : حرك الحامل إلى موضعه الأصلي
  • الخطوة 5 : حرك ذراع التثبيت النابض لأسفل مرة أخرى وقم بتثبيته في مكانه مرة أخرى
  • ملحوظة : من الجيد تمامًا أن ينفجر الغطاء البلاستيكي عند القيام بالخطوة ، لذلك لا داعي للقلق بشأن أي شيء إذا كان يطير.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الغطاء البلاستيكي في هذه المرحلة قد خدم الغرض منه. أنا شخصياً أحب الاحتفاظ بها في مكان آمن حتى أتمكن من استخدامها لحماية المسامير الموجودة على مقبس وحدة المعالجة المركزية باللوحة الأم في المستقبل في حال أردت إزالة وحدة المعالجة المركزية لأغراض الترقية.

بالنسبة لـ AMD :

  • الخطوة 1 : ارفع ذراع الاحتجاز النابض للخارج وللأعلى.
  • الخطوة 2 : ضع المعالج برفق أعلى المقبس عن طريق مطابقة المثلث الذهبي الموجود في الركن الأيسر السفلي من معالج AMD مع المثلث الموجود على المقبس.

لا يجب أن تضغط عليه. إذا لم تتم محاذاتها بشكل صحيح ، فاخذها وتأكد من وضعها بشكل صحيح وعدم تلف أي من المسامير.

  • الخطوة 3 : تأكد من أنها في مكانها قبل خفض ذراع التثبيت لأسفل وتثبيته في مكانه.

بمجرد قفل كل شيء في مكانه ، حان الوقت لتثبيت ذاكرة الوصول العشوائي أو بطاقات الذاكرة.

4. تركيب ذاكرة (RAM)

ربما تكون ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي الأسهل في التثبيت.

  • الخطوة 1 : ادفع المزالج على أي من طرفي فتحات ذاكرة الوصول العشوائي على اللوحة الأم.
  • الخطوة 2 : قم بمحاذاة الشق الموجود أسفل الذاكرة مع الشق الموجود في فتحة ذاكرة الوصول العشوائي.
  • الخطوة 3 : ادفع جانبي الذاكرة برفق في الفتحة.

اللوحة الأم التي نستخدمها في هذا المثال ( MSI H310M Pro-VD Micro ATX Motherboard ) تحتوي فقط على فتحتين لذاكرة الوصول العشوائي. إذا كانت اللوحة الأم لديك بها 4 أو 8 فتحات ، . قد يعني وضع ذاكرة الوصول العشوائي في الفتحات الخاطئة أنك لا تستخدم وضع القناة المزدوجة ، وبالتالي تهدر قدرتها.

5. تركيب مبرد وحدة المعالجة المركزية

في حين أن بعض المكونات موحدة بدرجة عالية ، فإن مبردات وحدة المعالجة المركزية تأتي في الكثير من الأشكال والأحجام المختلفة ؛ تتطلب العديد من مبردات وحدة المعالجة المركزية التابعة لجهات خارجية تثبيت لوحة خلفية. على هذا النحو ، يجب عليك اتباع دليل التثبيت الخاص به.

الفكرة العامة هي تثبيت اللوحة الخلفية التي تأتي مع مبرد وحدة المعالجة المركزية (مع أربعة دبابيس) من خلال الجزء الخلفي من اللوحة الأم أولاً حتى تتمكن من تركيب المبرد في مكانه لاحقًا بعد تثبيت اللوحة الأم داخل العلبة ( 5. اللوحة الأم (MOBO) التثبيت ).

عندما تنتهي من تثبيت اللوحة الأم باستخدام اللوحة الخلفية لتركيب وحدة المعالجة المركزية ، فقد حان الوقت لتثبيت المبرد على وحدة المعالجة المركزية. ضع في اعتبارك أن معظم مبردات وحدة المعالجة المركزية بها معجون حراري مطبق مسبقًا. إذا لم يكن لديك ، أضف نقطة صغيرة من المعجون الحراري ، بشكل مثالي ، حول حجم حبة البازلاء ، في وسط وحدة المعالجة المركزية. سينتشر هذا بالتساوي عند تركيب المبرد في مكانه.

من المهم أيضًا ملاحظة أن تثبيت مبرد وحدة المعالجة المركزية الهوائية يختلف عن تثبيت مبرد وحدة المعالجة المركزية السائل.


مبرد وحدة المعالجة المركزية الهوائية

من الناحية المثالية ، تريد تثبيت مبرد وحدة المعالجة المركزية بالهواء مع عدم توصيل المراوح ، وتثبيت المبدد الحراري على دبابيس لوحة التركيب أولاً قبل تثبيت اللوحة الأم داخل العلبة.

عند الانتهاء ، كل ما عليك فعله هو ببساطة إعادة توصيل المراوح بالحامل وتوصيل رأس مروحة PWM ذي 4 سنون في فتحة مروحة وحدة المعالجة المركزية باللوحة الأم ، والتي توجد عادةً في الجانب العلوي من اللوحة الأم. هناك أكثر من طريقة للعثور على فتحة مروحة وحدة المعالجة المركزية:

  1. اقرأ الملصق الموجود على اللوحة الأم.
  2. ارجع إلى دليل اللوحة الأم لمعرفة مكان فتحة مروحة وحدة المعالجة المركزية.

مبرد وحدة المعالجة المركزية السائل

يتبع تثبيت مبرد وحدة المعالجة المركزية السائل العملية العامة لتركيب لوحة التركيب أولاً قبل توصيل المبدد الحراري بوحدة المعالجة المركزية. بأخذ المبرد السائل والحالة التي استخدمناها كمثال ، ضع مبرد وحدة المعالجة المركزية السائل 240 مم في مقدمة العلبة كمروحة سحب وقم بلفه في مكانه باستخدام مفك البراغي فيليبس # 2 مع المبرد المضمن.

يعمل هذا كمروحتين للسحب في نفس الوقت ، لذا فإن استخدام المروحة الثانية المضمنة كعادم ثانٍ سيوازن تدفق الهواء (2 مروحة سحب / 2 عادم). المزيد من هذا في 7. قسم تركيب المروحة .

أيضًا ، قد تحتاج إلى توصيل كابل ثانٍ ذي 4 سنون مخصص لمبرد AIO للمضخة أو حتى موصل Molex إذا كنت ستستخدم مبرد وحدة المعالجة المركزية (Cooler Master MasterL Liquid Lite 240 Liquid Cooler) في مثالنا من أجل إعداد إضاءة RGB وما إلى ذلك. إذا لم تكن متأكدًا أو مرتبكًا ، فراجع دائمًا دليل مبرد وحدة المعالجة المركزية. عند الانتهاء ، حان الوقت لتثبيت اللوحة الأم داخل العلبة.

6. تركيب اللوحة الأم (MOBO)

يعد تثبيت اللوحة الأم نوعًا من الصعوبة. في الواقع ، سوف تحتاج إلى التحلي بالصبر مع هذه الخطوة. يمكن أن تكون براغي المواجهة وغطاء الإدخال / الإخراج مزعجين بشكل ملحوظ. تمثل كلتا المهمتين توازنًا بين القوة والبراعة. لا يزال ، لا شيء معقد للغاية ، فقط مزعج.

  • الخطوة 1 : أمسك درع الإدخال / الإخراج وقم بتثبيته عن طريق دفعه في الفتحة المستطيلة الموجودة في الجزء الخلفي من العلبة. ادفع الحواف – وليس في المنتصف – وإلا فقد تنكسر. تحتاج إلى القيام بذلك أولاً ، لأنه لا يمكنك وضعه في مكانه بمجرد تثبيت اللوحة الأم.
  • الخطوة 2 : تحقق من حوامل اللوحة الأم المثبتة مسبقًا ومعرفة ما إذا كانت تتماشى مع الثقوب الموجودة على اللوحة الأم المحددة.
  • ملحوظة : تحتوي بعض اللوحات الأم ، مثل Phanteks Eclipse P400s ، على حواجز مثبتة مسبقًا للوحة الأم للوحات بحجم ATX بينما البعض الآخر لا. تأكد من التحقق مرة أخرى.
  • الخطوة 3 : ضع العلبة لأسفل ثم ضع اللوحة الأم بعناية أعلى مسامير التثبيت بينما تقوم بمحاذاة المنافذ والثقوب الخاصة بها في درع الإدخال / الإخراج.
  • الخطوة 4 : استخدم مفك البراغي رقم 2 من فيليبس لربط المسامير التي تأتي مع العلبة لتأمين اللوحة الأم بداخلها. لا تشدها كثيرًا في كل مرة ، على الرغم من أنه يمكنك كسر اللوحة الأم.

من المهم جدًا الرجوع إلى دليل حالتك واللوحة الأم لتحديد المسمار الذي يجب استخدامه – أو إذا كنت مرتبكًا ببساطة.

7. تركيب مروحة

تأتي Phanteks P400S ATX Mid Tower Case مثبتة مسبقًا بمراوح هيكل 2x 120 مم (مدخل واحد و 1 عادم). ولكن نظرًا لأننا قمنا بتضمين Cooler Master MasterL Liquid Lite 240mm Liquid Cooler في هذا المثال ، فإننا نريد موازنة الأشياء للحصول على أقصى تدفق للهواء.

  • الخطوة 1 : فك مروحة السحب المضمنة 120 مم من اللوحة الأمامية باستخدام مفك البراغي فيليبس # 2.
  • الخطوة 2 : انقله إلى الأعلى (إلى الجانب الخلفي) كمروحة عادم ثانية وقم بلفه في مكانه. كما هو مذكور أعلاه ، فأنت تريد معادلة عدد السحب / العادم لتحقيق تدفق هواء عالي الجودة داخل العلبة.

يجب أن تتذكر أنه لم تتضمن جميع الحالات معجبين. لذا ، إذا كانت مزودة بمروحة واحدة فقط ، فإن أفضل رهان لك هو وضعها في الخلف لتكون بمثابة عادم. فقط تأكد من حصولك على مروحة أخرى بحجم 120 ملم كمدخل لاحقًا.

8. تركيب التخزين (SSD أو HDD)

الآن ، حان الوقت لتثبيت محركات الأقراص الثابتة (HDD) ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة ( SSD ) – أو حتى M.2 SSD إذا قررت استخدام هذا بدلاً من ذلك. إذا عدنا إلى 1. كسر الحالة ، يجب أن يكون لديك بالفعل فكرة عن المكان الذي يجب أن تذهب إليه محركات الأقراص في قضيتك.

وإذا استخدمنا الحالة من مثالنا ( Phanteks P400S ATX Mid Tower Case ) ، فيمكننا وضع Hitachi Ultrastar 7K3000 2TB HDD داخل حجرة محرك الأقراص الثابتة الموجودة في الجزء الخلفي من العلبة (وليس الخلف). يمكننا أيضًا وضع ADATA Ultimate SU800 512GB SSD على هذا الجانب عن طريق تثبيته في مكانه.

إذا كان لديك محرك M.2 SSD ، فارجع إلى دليل اللوحة الأم لمعرفة المكان الذي يجب أن يتجه إليه. تذهب هذه الأشياء مباشرة إلى اللوحة الأم الخاصة بك وليست مصممة لتوضع في أي فتحات محرك. كما هو الحال دائمًا ، راجع دليل الحالة الخاص بك إذا كنت مرتبكًا أو غير متأكد من مكان تخزين أجهزة التخزين الخاصة بك. وتذكر أن هناك حالات كمبيوتر قد تقيد الوصول إلى فتحات محددة لمحركات الأقراص الثابتة إذا كنت تستخدم نظام تبريد من نوع الرادياتير كمدخل. على هذا النحو ، تأكد من إجراء البحث الخاص بك قبل اتخاذ أي اختيار.

9. تركيب بطاقة الرسوميات (GPU)

بعد تثبيت أجهزة التخزين ، حان الوقت لتثبيت بطاقة الرسومات – قلب كل كمبيوتر ألعاب. عند إخراجها لأول مرة من الكيس المضاد للكهرباء الساكنة ، ضعه على سطح آمن غير معدني وتأكد من القيام بما يلي:

  • الخطوة 1 : حدد موقع فتحة PCIe على اللوحة الأم الأقرب إلى وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.
  • الخطوة 2 : قم بإزالة أغطية فتحات PCIe 2x بمساعدة مفك البراغي Phillips # 2.
  • الخطوة 3 : خذ بطاقة الرسومات وصطفها مع فتحة PCIe الأقرب إلى وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك. يجب أن تواجه منافذ إدخال / إخراج GPU الجزء الخلفي من علبة الكمبيوتر.
  • الخطوة 4 : ادفع بطاقة الرسومات برفق في فتحة PCIe حتى تسمع صوت نقرة ، مما يشير إلى أنها مقفلة في مكانها.
  • الخطوة 5 : قم بفك غطاء فتحة PCIe الذي قمت بفكه لتوك لتأمين الطرف الخلفي لبطاقة الرسومات.

لا تنس التحقق دائمًا من أبعاد بطاقة الرسومات قبل الشراء حتى تتمكن من تقييمها ومعرفة ما إذا كانت ستناسب تمامًا داخل العلبة أم لا. على وجه الخصوص ، تحتوي بعض وحدات معالجة الرسومات المتطورة على مبردات كبيرة مخصصة يمكن أن تجعل من الصعب الضغط عليها في الحالات ، حتى حالات ATX Full-tower القياسية.

10. ربط الأزرار ومنافذ الإدخال / الإخراج

على طول اللوحة الأم ، سيكون لديك الكثير من المسامير والمنافذ المختلفة وما لديك. ستحتاج إلى استخدام هذه لتوصيل الطاقة وإعادة الضبط وأزرار ومنافذ الإدخال / الإخراج الأخرى.

بصراحة ، يمكن أن يكون هذا أحد أكثر المهام صعوبة عند إنشاء جهاز كمبيوتر. لديك الكثير من الأسلاك الصغيرة مع موصلات متشابهة جدًا في بعض الأحيان تذهب جميعها إلى أماكن مختلفة. في الواقع ، ما زلت أواجه مشاكل مع هذا من وقت لآخر.

للتأكد من توصيل الكابلات الصحيحة بالمنافذ الصحيحة ، راجع دليل تثبيت اللوحة الأم. تأتي بعض الحالات مع مصابيح LED (مثل Phanteks P400S ATX Mid Tower Case ) ، ويجب توجيهها بشكل صحيح باستخدام دبابيس + و- على اللوحة.

11. توصيل الكابلات

الآن بعد أن أصبح كل شيء في مكانه ، حان الوقت لتوصيل الكابلات بمنافذ اللوحة الأم. من المحتمل أن يكون لديك فكرة عامة عن الكابلات التي تذهب إلى أي منافذ الآن إذا اتبعت الخطوة الأولى. لذا افعل ذلك إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل أو تابع وتحقق من الثقوب التي يجب توجيه الكابلات إليها.

  • الخطوة 1 : قم بتوصيل EPS ذي 8 سنون من PSU عبر فتحة توجيه الكبل بموصل EPS على اللوحة الأم ، والذي يوجد عادةً في الجزء العلوي من اللوحة الأم
  • الخطوة 2 : احصل على كابل ذي 24 سنًا من PSU وحركه عبر فتحة إدارة الكابلات للوصول إلى منفذ ATX ذي 24 سنًا باللوحة الأم ، والذي يوجد عادةً في الجانب الأيمن من اللوحة الأم
  • الخطوة 3 : خذ كبل الطاقة SATA وكابلات بيانات SATA وقم بتوصيله بمحركات الأقراص الثابتة. إذا لزم الأمر ، قم بتوجيه الكابلات من خلال فتحات إدارة الكابلات للوصول إلى جهاز تخزين SSD. توجد دبابيس بيانات SATA في الجزء الأيمن السفلي من اللوحة الأم أسفل منفذ 24 سنًا.
  • الخطوة 4 : قم بتوصيل موصل PCIe ذو 6 سنون من PSU ببطاقة الرسومات من خلال فتحات إدارة الكابلات

في الوقت الحالي ، لا يجب أن تكون الكابلات منظمة. أولاً ، نحتاج إلى اختبار ما إذا كان الجهاز يعمل بالفعل على النحو المنشود.

12. اختباره وتنظيف الفوضى

في هذه المرحلة ، ستحتاج إلى إدخال بعض أجهزتك الطرفية في الصورة ، مثل الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس. قم بتوصيل مصدر الطاقة بمأخذ كهربائي أو منظم جهد تلقائي (AVR) وقم بتشغيل الكمبيوتر. (لا تنس تشغيل المفتاح الموجود خلف مصدر الطاقة! من الشائع جدًا أن ينسى البناة – بمن فيهم أنا! – هذا الأمر).

إذا تم تشغيله ، فاضغط على مفتاح الحذف حتى تنبثق شاشة BIOS. حاول التحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية وتأكد من أنها تعمل في مكان ما بين 30-40 درجة مئوية (86-104 درجة فهرنهايت). وبالمثل ، تحقق مما إذا كانت محركات الأقراص مسجلة وما إذا كانت ذاكرتك تعمل بالترددات الصحيحة أم لا. إذا وصلت إلى هذا الجزء من عملية البناء ، فأنت على ما يرام. ولكن إذا لم تحصل على أي من هذا ، فتحقق من كل شيء منذ البداية وتأكد من عدم تفويت أي شيء. الآن بعد أن أصبحت متأكدًا من أن لديك جهاز كمبيوتر يعمل ، يمكنك الآن ترتيب الكابلات الموجودة في الخلف واستخدام أحزمة Velcro وأربطة مضغوطة لتأمين كل شيء في مكانه.

13. تثبيت نظام التشغيل

الآن بعد أن أصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ، يمكنك إحضاره إلى حيث سيقضي بقية حياته وتوصيل جميع أجهزتك الطرفية بشكل جيد هذه المرة. الآن ، سنقوم بتثبيت نظام التشغيل. لا تحتوي أجهزة الكمبيوتر الحديثة على محركات أقراص ضوئية ، لذا ستحتاج إلى تنزيل نظام التشغيل على محرك أقراص محمول من كمبيوتر آخر. للقيام بذلك ، قم بتنزيل مثبت Windows 10 من هذا الرابط . ضع في اعتبارك أنك ستحتاج إلى مفتاح منتج إذا كنت ترغب في تثبيت إصدار مدفوع من Windows.

وفي حالة عدم قدرتك على شراء Windows 10 في الوقت الحالي ، يمكنك تثبيت توزيعة Linux ( Ubuntu أو Mint ). من الواضح أن هذا يفتقر إلى العديد من ميزات Windows الشائعة ومعظم البرامج الأصلية لنظام Windows ، لذا فإن معظم البرامج ، بما في ذلك الألعاب ، لذلك من المحتمل أن ترغب في الحصول على Windows 10 في النهاية.

عند الانتهاء ، تأكد من إيقاف تشغيل الكمبيوتر واتبع الخطوات أدناه:

  • الخطوة 1 : قم بتوصيل محرك الأقراص المحمول المثبت عليه نظام التشغيل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • الخطوة 2 : قم بتشغيل الكمبيوتر واضغط باستمرار على مفتاح الحذف (Del) لإدخال BIOS.
  • الخطوة 3 : تصفح حولك وابحث عن صفحة التمهيد (تسمى أحيانًا ترتيب التمهيد أو أولوية التمهيد ).
  • الخطوة 4 : قم بتغيير ترتيب التمهيد من خلال إعطاء الأولوية لمحرك الأقراص المحمول الذي يحتوي على نظام التشغيل.
  • الخطوة 5 : احفظ التغييرات وأعد تشغيل الكمبيوتر.
  • الخطوة 6 : اتبع التعليمات الموضحة لإكمال تثبيت نظام التشغيل. تذكر أن هذا سيستغرق بعض الوقت.
  • ملاحظة : سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لإكمال عملية التثبيت ولكن بمجرد التثبيت ، تكون على بعد خطوة واحدة من إكمال البناء أخيرًا.

14. تثبيت برامج التشغيل

بعد الانتهاء من تثبيت نظام التشغيل ، قم بتنزيل برنامج تشغيل مجموعة الشرائح المناسب للوحة الأم وبطاقة الرسومات. لفعل هذا…

الخطوة 1.1 : توجه إلى موقع الشركة المصنعة للوحة الأم وقم بتنزيل برامج تشغيل اللوحة الأم المعنية. فيما يلي بعض مواقع الويب الأكثر شيوعًا لمصنعي اللوحات الأم:

ملاحظة : قد تومض شاشتك عند تثبيت برامج تشغيل بطاقة الرسومات ، لذلك لا داعي للذعر عندما تفعل ذلك.

  • الخطوة 3 : أعد تشغيل الكمبيوتر بعد التثبيت (أو قد يقوم بذلك تلقائيًا نيابةً عنك) وتكون بذلك قد انتهيت!

في هذه المرحلة ، لقد انتهيت بشكل أساسي من التهاني! لم يكن ذلك صعبًا بعد كل شيء ، أليس كذلك؟ من هنا ، سترغب في تثبيت البرامج التي تحتاجها. على سبيل المثال ، إذا كنت لاعبًا ، فمن المحتمل أن تكون منصات الألعاب عبر الإنترنت مثل Steam أو EPIC Games في أعلى قائمتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى