دليل مستخدم الأنترنت

كيفية استخدام ChatGPT: ما تحتاج إلى معرفته الآن

أطلق ChatGPT ، أكثر مساعي OpenAI شهرةً حتى الآن ،  ثورة في الذكاء الاصطناعي  (AI) منذ إطلاقه في أواخر عام 2022. سيطر روبوت الدردشة AI على العناوين الرئيسية وشغل عقول أولئك الذين يديرون Twitter و  Google و Amazon و  Microsoft و Meta و  خبراء تقنيين آخرين ، ومؤخراً  شركات الموسيقى . أصبح نموذج لغة الذكاء الاصطناعي “التطبيق” الأسرع نموًا على الإطلاق ، حتى أنه تجاوز TikTok .

من المؤكد أن نموذج ChatGPT لا يستهان به ؛ يبتكر المستخدمون أفكارًا إبداعية للمطالبات ، مثل  طرح الأسئلة بحثًا عن إجابات مضحكة ، أو  إنشاء محتوى ، أو تحسين مهارات الكتابة  أو Excel ، أو البحث عن خطأ في التعليمات البرمجية وتصحيحه ، أو  تلخيص كتاب . حتى أن البعض يتساءل عما إذا كان روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل  المبرمجين والكتاب وحتى الأطباء ، وكيف يمكن أن  يحدث ثورة في الصناعات المختلفة .

في جميع هذه المجالات ، هناك شيء واحد واضح: عبقرية أداة الذكاء الاصطناعي هذه لا تكمن في مدى ابتكار فكرتها ، ولكن في مدى أدائها الجيد لتوليد النص ومدى سهولة الوصول إليها واستخدامها. يمكن لـ ChatGPT إجراء تفاعلات نصية تحادثية مع المستخدمين من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي ، ويمكن أن تبدو هذه التبادلات طبيعية كما لو كنت تجري محادثة مع شخص آخر.

كيفية استخدام ChatGPT

1. إنشاء حساب OpenAI

انتقل إلى chat.OpenAi.com وقم بالتسجيل للحصول على حساب بعنوان بريد إلكتروني أو حساب Google أو Microsoft. تحتاج إلى إنشاء حساب على موقع OpenAI الإلكتروني لتسجيل الدخول والوصول إلى ChatGPT.  إذا لم تقم بإنشاء حساب من قبل ، فانقر فوق تسجيل واتبع التعليمات لإدخال معلوماتك. يتطلب OpenAI رقم هاتف صالحًا للتحقق لإنشاء حساب.

2. التعرف على نافذة ChatGPT

بمجرد تسجيل الدخول إلى حساب OpenAI الخاص بك على جانب ChatGPT من موقع الويب ، فقد حان الوقت للتعرف على نافذة أداة AI. إليك تفصيل لما ستراه ، مع الصورة أدناه كمثال:

  1. زر دردشة جديد: على الجانب الأيسر من شاشتك ، سترى زر دردشة جديدة يمكنك النقر فوقه لبدء محادثة جديدة في أي وقت. هذا مفيد لأن نموذج ChatGPT يتذكر ما تمت مناقشته سابقًا في محادثة وسيستجيب مع السياق ، لذا فإن بدء محادثة جديدة سيؤدي إلى مسح محادثة جديدة دون تحيز.
  2. محفوظات الدردشة: يحافظ الشريط الجانبي الأيسر أيضًا على إمكانية الوصول إلى جميع محادثاتك السابقة ، في حالة احتياجك للعودة إلى واحدة ، على الرغم من وجود خيار إيقاف تشغيل محفوظات الدردشة .
  3. الترقية إلى Plus: ChatGPT Plus هو اشتراك مدفوع يمنح الأعضاء إمكانية الوصول إلى نموذج GPT-4 ، وهو نموذج لغة أسرع وأكبر من OpenAI. يمكنك اختيار الترقية إلى Plus أو البقاء مع الإصدار المجاني. 
  4. الحساب: سيؤدي النقر فوق عنوان البريد الإلكتروني أو الاسم في الجزء السفلي الأيسر من الشاشة إلى منحك الوصول إلى معلومات حسابك ، بما في ذلك الإعدادات وخيار تسجيل الخروج والمساعدة والأسئلة الشائعة من OpenAI.
  5. مطالباتك: تظهر هنا الأسئلة أو المطالبات التي تعطيها لروبوت الدردشة المزود بالذكاء الاصطناعي.
  6. ردود ChatGPT: عندما يرد ChatGPT على استفساراتك ، سيظهر الشعار على اليسار. 
  7. نسخ ، وإبهام ، وإبهام: في كل مرة يرد فيها ChatGPT ، يمكنك نسخ النص إلى الحافظة الخاصة بك للصقه في مكان آخر ، وكذلك تقديم ملاحظات حول ما إذا كانت الاستجابة دقيقة أم لا ، تساعد هذه العملية في ضبط أداة الذكاء الاصطناعي.
  8. إعادة إنشاء الرد: إذا كنت تواجه مشكلات في الحصول على رد في الدردشة أو لم تحصل على إجابة مرضية ، فيمكنك النقر فوق “إعادة إنشاء الرد” لمطالبة ChatGPT بالمحاولة مرة أخرى بأحدث إجابة.
  9. منطقة النص: هذا هو المكان الذي تدخل فيه مطالباتك وأسئلتك ، فقط اضغط على Enter لإرسالها.
  10. إصدار ChatGPT: تضمن OpenAI القليل من الطباعة الدقيقة أسفل منطقة إدخال النص ، حيث يمكنك قراءة إخلاء المسؤولية بأن هذه “معاينة بحث مجانية. قد ينتج عن ChatGPT معلومات غير دقيقة حول الأشخاص أو الأماكن أو الحقائق”. يوجد أيضًا إصدار نموذج ChatGPT * الذي تستخدمه حاليًا. 

3. ابدأ بكتابة مطالباتك وأسئلتك

الآن بعد أن عرفت كيفية تسجيل الدخول والوصول إلى ChatGPT ، فقد حان الوقت لبدء استخدامه وطرح أي أسئلة ملحة قد تكون لديك في نموذج اللغة ومعرفة نوع الإجابات التي يمكنك الحصول عليها. يعمل ChatGPT كأداة مع عدد لا حصر له من المشاريع ، من تطوير البرمجيات إلى الكتابة والترجمة.

في هذه المرحلة ، يمكنك كتابة أي من مطالبات ChatGPT الخاصة بك في شريط النص أسفل الصفحة والضغط على إدخال لإرسال أسئلتك. سيقوم روبوت الدردشة AI بعد ذلك بإنشاء نص في محاولة لتقديم إجابات مفيدة لمطالباتك.

أمثلة طلبات ChatGPT

يمكن لـ ChatGPT إنشاء استجابات للمطالبات (وهي ميزة قد  تتحدى محركات البحث في النهاية ) التي تكفي لتصبح أداة مهمة لتوليد المحتوى من كتابة المقالات إلى تلخيص كتاب لك ، ولكن يمكنها أيضًا  كتابة التعليمات البرمجية وإصلاحها وإجراء العمليات الحسابية والمساعدة تقوم بتجميع سيرتك الذاتية وترجمة المعلومات والمزيد. فيما يلي أمثلة للمطالبات التي يمكنك البدء بها:

  • كيف يقوم الكمبيوتر بتخزين المعلومات ومعالجتها؟
  • حلل هذا الرمز وأخبرني بكيفية إصلاحه: [الصق الرمز]
  • ما هو الفرق بين الفيروس والبكتيريا؟
  • اكتب ملاحظة مرضية لطفلي الذي تغيب عن المدرسة.

أسئلة يتكرر طرحها

ما هو ChatGPT؟

ChatGPT هو نموذج لغة كبير يستخدم  الذكاء الاصطناعي  لإجراء محادثات نصية مع مستخدمين يمكن أن تشعر بالطبيعة ، كما لو كنت تطرح أسئلة على شخص ما.  تكون الردود الشبيهة بالإنسان مفيدة عند الترجمة من لغة إلى أخرى ، والبحث عن إرشادات حول كيفية القيام بشيء ما ، وإنشاء محتوى مكتوب.

كيف يعمل ChatGPT؟

يستخدم ChatGPT التعلم المعزز مع التغذية المرتدة البشرية (RLHF) لمعالجة بيئته بذكاء ، باستخدام المظاهرات البشرية للتكيف مع المواقف المختلفة مع السلوكيات المرغوبة والمكتسبة. 

تم تدريب ChatGPT على كمية كبيرة من البيانات قبل معاينة البحث ، وتستمر في التعلم من خلال المعرفة البشرية التي يوفرها المستخدمون ، مما يجعلها قادرة على تقديم ردود متعلمة لمجموعة متنوعة من الموضوعات. 

كيف أسجل في ChatGPT؟

للتسجيل في ChatGPT ، كل ما عليك فعله هو التسجيل للحصول على  حساب OpenAI مجاني  باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني. 

كيف يمكنني الوصول إلى ChatGPT؟

يمكنك الوصول إلى ChatGPT بالانتقال إلى chat.openai.com وتسجيل الدخول. إذا كنت على موقع ويب OpenAI ، فيمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك ، ثم قم بالتمرير لأسفل حتى ترى ChatGTP في الزاوية اليسرى السفلية من الصفحة ، ثم انقر فوق عليه لبدء الدردشة .

هل ChatGPT مجاني؟

نعم ، يمكنك استخدام ChatGPT مجانًا – في الوقت الحالي. نظرًا لأن نموذج معالجة اللغة الطبيعية لا يزال في مرحلة معاينة البحث و “التعلم” ، يمكن للناس استخدامه مجانًا ؛ كل ما تحتاجه هو التسجيل للحصول على حساب OpenAI مجاني ، على الرغم من وجود خيار للترقية إلى عضوية مدفوعة. 

أطلقت OpenAI  ChatGPT Plus  للعملاء الذين يرغبون في الحصول على وصول غير محدود بدون نوافذ معتمة خلال أوقات الذروة ، واستجابات أسرع ، وأولوية الوصول إلى الميزات الجديدة ، مقابل 20 دولارًا شهريًا. 
يعتمد أيضًا على GPT-4 ، وهو نموذج لغة أكثر تقدمًا من الإصدار المجاني من ChatGPT. 

ما الذي يمكنني استخدام ChatGPT من أجله؟ 

خيالك هو الحد. استمتع مع مطالبات ChatGPT المختلفة. يستخدمه آخرون لكتابة برامج ضارة . يقوم أحد الأساتذة بالترويج لاستخدام ChatGPT في غرفة الصف التابعة له وعدد لا يحصى من المدرسين الآخرين يستخدمونه أكثر من طلابهم . إليك بعض الأفكار الأخرى التي يمكنك تجربتها: 

اكتب قصيدة عن [أدخل الموضوع هنا] – مرة أخرى ، أضف أكبر عدد ممكن من التفاصيل التي تخطر ببالك.  
اطرح عليه أسئلة فلسفية. 
اطلب منه تلخيص الأفكار أو المفاهيم.
كلما كتبت المزيد من التفاصيل في طلباتك ، كانت الإجابات أكثر دقة. 

يمكن أن يحل ChatGPT يومًا ما محل محركات البحث ، وفي حالة Bing ، يعززها. على الرغم من أن شريط النص في ChatGPT ليس شريط بحث ، إلا أن Microsoft قدمت محرك بحث Bing يعمل بالذكاء الاصطناعي ومتصل بالإنترنت ، مما يجعله قادرًا على تقديم إجابات للأسئلة التي لا يستطيع ChatGPT التعامل معها.

هل يمكنني استخدام ChatGPT على الهاتف المحمول؟

على الرغم من عدم وجود تطبيق ChatGPT للجوال ، يمكنك استخدام الأداة المستندة إلى AI من متصفح هاتفك المحمول على هاتفك الذكي. 
خطوات استخدام ChatGPT الخاصة بـ OpenAI من هاتفك هي نفسها المذكورة أعلاه: انتقل إلى chat.openai.com ، وقم بتسجيل الدخول ، واقبل الشروط ، وابدأ في الكتابة. سيعمل مساعد AI تمامًا كما يعمل عند الوصول إليه من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

ما هو ChatGPT Legacy و ChatGPT الافتراضي؟

يعمل ChatGPT على نموذج لغة كبير يسمى GPT 3.5 ، ولكن هناك إصداران من هذا النموذج ، Legacy و Default. النموذج القديم هو النموذج الذي يمكنك الوصول إليه عند تسجيل الدخول إلى حساب مجاني باستخدام بيانات اعتماد حساب OpenAI الخاص بك واستخدام ChatGPT.

يقوم النموذج الافتراضي بعمل أفضل في شرح وفهم الفروق الدقيقة في معظم الأوقات ، وهو أكثر ولاءً لجهود المطورين لمنع إنشاء محتوى غير مناسب من النموذج القديم. كان هذا النموذج أيضًا هو النموذج المتاح لمستخدمي ChatGPT Plus المدفوعين قبل إصدار GPT-4.

في الاستخدام اليومي ، يتشابه كل من Legacy و Default ، لكن الافتراضي هو الأفضل. GPT-4 أسرع وأكثر دقة وأكبر من كلا الطرازين من GPT-3.5. 

وفقًا لإصدار ChatGPT في 3 مايو ، ستستخدم جميع الرسائل الجديدة النموذج الافتراضي ، حيث تستعد OpenAI لإيقاف النموذج القديم في العاشر من مايو. 

هل ChatGPT هو أفضل ذكاء اصطناعي؟

إذا كنت تحاول معرفة أفضل  روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي ، فقد تتساءل عن كيفية مقارنة ChatGPT من OpenAI بالآخرين ، مثل  Google Bard  و  Bing الذي يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي من Microsoft . يمكن أن يُعزى الارتفاع في شعبية ChatGPT إلى حد كبير إلى مزيج الخبراء من إمكانية الوصول الواسعة والمعرفة والسيولة في المحادثات. 

تتوفر Bard و Bing Chat في معاينة محدودة أكثر. مقارنةً بـ ChatGPT ، تعتمد Bing Chat بشكل أكبر على طبيعة محرك البحث الخاص بها ، حيث إنها تجمع بين  GPT-4  وتجمع المعلومات من الإنترنت ، حتى نقلاً عن مصادر صفحات الويب حيث حصلت على ردها. 

هل يمكن أن يرفض ChatGPT الرد على مطالباتي؟

أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT ليست كلها قوية ؛ يمكنهم ورفض الطلبات غير اللائقة . بصرف النظر عن المعرفة المحدودة ، فإن مساعد AI قادر على التمييز بين الطلبات غير المناسبة لمنع إنشاء محتوى غير آمن. 

وهذا يشمل الأسئلة التي تنتهك حقوق شخص ما ، أو مسيئة ، أو تمييزية ، أو تنطوي على أنشطة غير قانونية. يمكن لنموذج ChatGPT أيضًا تحدي الافتراضات غير الصحيحة ، والإجابة على أسئلة المتابعة ، وحتى الاعتراف بالأخطاء عند الإشارة إليها.

هل يعطي ChatGPT الجميع نفس الإجابة؟

في معظم الأوقات ، عندما يسأل أشخاص مختلفون ChatGPT نفس السؤال ، سيحصلون على نفس الإجابة. قد تكون هناك بعض الاختلافات في الكلمات ، لكنها ستكون متطابقة تقريبًا. 

إذا أراد شخص ما تحديد ما إذا كان قد تم كتابة مقال بواسطة ChatGPT ، أو إذا أراد الأستاذ معرفة ما إذا كان نموذج اللغة قد تم استخدامه لمقال بواسطة طالب ، فإن سؤال ChatGPT عن نفس السؤال الذي استندت إليه المقالة أو المقالة يمكن أن يساعد في اكتشاف ذلك . يميل ChatGPT أيضًا إلى توليد  نثر مهذب أكثر من الكتاب البشريين. 

هل يعطي ChatGPT إجابات خاطئة؟

لا يخلو ChatGPT ، مثل جميع نماذج اللغات ، من قيود ويمكنه تقديم إجابات غير منطقية ومعلومات غير صحيحة ، لذلك من المهم إعادة التحقق من البيانات التي يقدمها لك. إنه يتعلم باستمرار من البيانات النصية التي يقدمها المستخدمون والنتائج التي يعثر عليها عبر الإنترنت ، مما قد يجعله عرضة للمعلومات المضللة. 

توصي OpenAI المستخدمين بتقديم ملاحظات حول ما تخبرهم به ChatGPT باستخدام زري الإبهام لأعلى ولأسفل ، من أجل تحسين النموذج. والأفضل من ذلك ، يمكنك أن تصبح جزءًا من برنامج Bug Bounty الخاص بالشركة لكسب ما يصل إلى 20000 دولار من خلال الإبلاغ عن الاكتشافات وقضايا السلامة. 

إن روبوت الدردشة AI غير متصل بالإنترنت ولا يمكنه تحديد التاريخ الحالي ، لذا فإن سؤال ChatGPT عن عدد الأيام حتى عيد الفصح لن يمنحك عددًا محددًا من الأيام ، على سبيل المثال – هذه إحدى الطرق التي يختلف بها ChatGPT محركات البحث.

هل سيتم استخدام محادثاتي مع ChatGPT للتدريب؟

عندما تتعرف على كيفية استخدام ChatGPT ، قد تتساءل عما إذا كانت محادثاتك المحددة ستُستخدم للتدريب ، وإذا كان الأمر كذلك ، فمن يمكنه مشاهدة محادثاتك. يمكن لـ OpenAI عرض محادثاتك واستخدامها كبيانات تدريب لتحسين أنظمتها ، لذلك لن أدخل أي معلومات شخصية أو خاصة. 

يتم أيضًا حفظ المطالبات التي تدخلها عند استخدام ChatGPT بشكل دائم في حسابك ولن تتمكن من حذف مطالبات معينة ما لم تحذف حسابك بالكامل. إذا كنت ترغب في حذف حسابك ، فاتبع الخطوات التالية:

-قم بتسجيل الدخول إلى حساب OpenAI الخاص بك.
-اذهب إلى المساعدة .
-في الجزء السفلي من النافذة المنبثقة ، حدد الرسائل .
-انقر فوق  أرسل لنا رسالة .
-اختر  حذف الحساب  من الخيارات المتاحة.
-اتبع المطالبات لحذف حسابك وبياناتك.

لماذا يقول ChatGPT أن وصولي مرفوض؟

خلال أوقات الذروة ، قد لا تتمكن من الوصول إلى ChatGPT. إذا كنت ترى رسالة تفيد بأنه في سعته ، فيمكنك تحديث الصفحة أو التسجيل لتلقي بريد إلكتروني عندما يكون متاحًا مرة أخرى.

بصرف النظر عن الوصول إلى السعة ، يمكن رفض الوصول إلى ChatGPT لأسباب مختلفة – يتم رفض لي أثناء استخدام VPN ، على سبيل المثال. إذا تلقيت رسالة عند محاولة استخدام ChatGPT تفيد بأن وصولك مرفوض ، فقد تكون إحدى هذه المشكلات:

-انتهاك شروط خدمة API.
-يحاول المستخدم الوصول إلى إصدار غير متوفر من GPT.
-قد يكون مفتاح API غير صالح.
-تجاوز المستخدم حدود الاستخدام.
-انتهاك شروط خدمة OpenAI API.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى