دليل مستخدم أجهزة التبريد

أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية CPU في 2023

هل تبحث عن أفضل مبرد لوحدة المعالجة المركزية في عام 2023؟ أنت في المكان الصحيح. في حين أن أفضل مبرد لوحدة المعالجة المركزية سيساعد بالتأكيد في الحفاظ على تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك للألعاب في أفضل حالاته، إلا أنه ليس دائمًا جزءًا مهمًا من المعادلة. هناك عدد من العوامل التي تساهم في أداء كمبيوتر الألعاب، ويعد أفضل مبرد لوحدة المعالجة المركزية عاملاً مهمًا. سواء كنت تريد فقط دفع جهاز الألعاب الخاص بك إلى أبعد من ذلك والحصول على تعزيز الأداء أو القيام  برفع تردد التشغيل بشكل جدي ، فسوف تحتاج إلى  مبرد وحدة المعالجة المركزية  الذي يناسب احتياجاتك ويلبي تلك المتطلبات. سيؤدي التبريد السيئ إلى أداء دون المستوى.

تأتي مبردات CPU في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام. مبردات الهواء، على سبيل المثال، تستخدم المراوح لتحريك الهواء عبر وحدة المعالجة المركزية؛ من ناحية أخرى، تستخدم مبردات المياه نظام حلقة مغلقة للقيام بذلك. بشكل عام، تعد مبردات الهواء أقل تكلفة من مبردات المياه، ولكنها أيضًا أقل فعالية في تبريد وحدة المعالجة المركزية. تعد مبردات المياه أكثر تكلفة، ولكنها أيضًا أكثر فعالية في الحفاظ على برودة وحدة المعالجة المركزية. ونتيجة لذلك، من المهم مراعاة تكلفة وأداء مبرد وحدة المعالجة المركزية قبل إجراء عملية الشراء.

يمكنك دائمًا الحصول على مبرد المخزون الذي يأتي مع  وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك  ، ولكن على أي حال، يعد تبريد هذا المكون أمرًا حيويًا لطول عمره وأدائه.

أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية في عام 2023

Asus ROG RYUJIN II 360

أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية في عام 2023
CPU Block Dimensions
78.15 x 87.5 x 81 mm
Socket Support
Intel: LGA 1150, 1151, 1152, 1155, 1156, 1200, 1366, 2011, 2011-3, 2066 AMD: AM4, TR4*
Fans
3x Noctua NF-F12 InductrialPPC 2000 PWM Fans
Features
3.5″ Full Color LCD Screen

عندما يتعلق الأمر بمراقبة وحدة المعالجة المركزية المتطورة لديك، فإن ASUS ROG RYUJIN ii يعد خيارًا ممتازًا. تم تصميم مبرد وحدة المعالجة المركزية المتطور هذا للتعامل مع وحدات المعالجة المركزية الأكثر تطلبًا من حيث الأداء وTDP. تم تصميم RYUJIN في الأصل لمنصة الجيل الثاني عشر، ويمكن استخدامه مع مجموعة واسعة من الأجهزة، وذلك بفضل قدرته الرائعة على التبريد.

إحدى الميزات البارزة في RYUJIN ii هي شاشة LCD الخاصة به، والتي يمكنها عرض أي صورة أو صورة GIF من اختيارك. علاوة على ذلك، تتمتع الشاشة بدعم AIDA64 الكامل، مما يسمح لك بعرض معلومات حالة النظام في الوقت الفعلي على شاشة ملونة كاملة مقاس 3.5 بوصة. لا تبدو هذه الميزة رائعة فحسب، بل إنها عملية أيضًا ويمكن أن تكون مفيدة جدًا لمراقبة أداء نظامك.

بالإضافة إلى شاشة LCD الرائعة، يتميز RYUJIN ii بأنابيب ذات أكمام 380 مم مصنوعة من المطاط السميك، والتي لا تزيد من متانة المبرد فحسب، بل تعزز أيضًا جمالياته بشكل عام. تم تصميم الأنابيب أيضًا لتكون أكثر جاذبية بصريًا من الأنابيب القياسية اللطيفة الموجودة في العديد من المبردات الأخرى. بشكل عام، يعد ASUS ROG RYUJIN ii مبردًا متميزًا لوحدة المعالجة المركزية يوفر أداءً ممتازًا ومجموعة من الميزات التي تجعله خيارًا جذابًا للمستخدمين المتميزين الذين يتطلعون إلى الحفاظ على وحدات المعالجة المركزية الخاصة بهم باردة ومستقرة.

Corsair iCUE H150i Elite Capellix

Corsair iCUE H150i Elite Capellix

أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية في عام 2023
Item Dimensions LxWxH
15.63 x 4.72 x 1.06 inches
Brand
Corsair
Cooling Method
Water
Noise Level
34.1 dB

يعد Corsair H150i iCUE Elite Capellix مبردًا لوحدة المعالجة المركزية يحظى بتقدير كبير وكان موجودًا في السوق لبعض الوقت. باعتبارها علامة تجارية مشهورة في صناعة التبريد، اكتسبت Corsair سمعة طيبة في تقديم منتجات من الدرجة الأولى، ولا يعد H150i استثناءً.

إحدى الميزات البارزة في H150i هي أداء التبريد المذهل. ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى المبرد الكبير المصنوع من الألومنيوم مقاس 360 مم وثلاث مراوح Corsair مقاس 120 مم RGB. تعمل هذه المكونات معًا للحفاظ على برودة المعالج لديك واستقرارها، حتى أثناء المهام الصعبة.

ومع ذلك، فإن H150i ليس مجرد العمود الفقري – فقد تم تصميمه أيضًا مع وضع الجماليات في الاعتبار. يتوفر المبرد باللونين الأبيض والأسود، ويتوفر للمستخدمين خيار إضافة مراوح RGB لمزيد من الذوق. بفضل تصميمه الأنيق والعصري، من المؤكد أن جهاز H150i سيكمل أي نظام متطور. بالنسبة لأولئك الذين يريدون المزيد من خيارات التخصيص، يمكن ترقية H150i بشاشة LCD. تسمح هذه الترقية للمستخدمين بعرض معلومات النظام والصور المخصصة على شاشة المبرد مقاس 3.5 بوصة، على غرار RYUJIN ii. مع هذه الترقية، يصبح H150i متطابقًا تقريبًا من حيث الأداء والتصميم مع RYUJIN ii.

Noctua NH-D15

Noctua NH-D15

أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية في عام 2023
Type
Air
Max RPM
1500 RPM
Max Noise
24.6 dB
Dimensions
(H)165 x (W)150 x (D)150 mm

تعد Noctua علامة تجارية مشهورة جدًا في هذه الصناعة بفضل كفاءتها في منتجات التبريد، كما أن Noctua NH-D15 هو أحد خبراء التبريد المعتمدين. إنه يؤدي أداءً جيدًا مثل عدد قليل من مبردات CPU السائلة في الفئة متوسطة المدى، مما يجعله أيضًا أحد أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية ليس فقط للألعاب ولكن بشكل عام أيضًا.

بالنظر إلى ما يأتي مع العبوة، لديك مروحتان مقاس 140 ملم. كان هؤلاء المشجعون هادئين بشكل ملحوظ حتى عند الجري بأقصى سرعة أثناء ممارسة الألعاب. مع مستوى صوت يبلغ 24.6 ديسيبل، فمن غير المرجح أن تسمعه قيد التشغيل. على الرغم من أن الأداء لا يختلف بشكل كبير عن كاميرا D14، إلا أنه يبدو أن الأداء الصوتي أفضل.

سيكون الجانب السلبي بالنسبة للبعض هو الحجم الزائد، حيث تكون المبددات الحرارية كبيرة إلى حد ما، مما يعني أن ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك قد لا تناسب اعتمادًا على الإعداد الخاص بك وقد تكون هناك مشكلات في التخليص في بعض الحالات. في حين أنه من الصحيح أنه يمكنك تحريك المروحة الأمامية لأعلى لمنح المزيد من مساحة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، إلا أن إيجابيات حجمها تفوق السلبيات طالما أنها تناسب الإعداد الخاص بك.

لقد أخذت Noctua هذا الأمر في الاعتبار من خلال إصدار ثانٍ أصغر:  NH-D15S . ومع ذلك، كان الأداء أسوأ بشكل ملحوظ من هذا النموذج مما يعني أنه يمكنك العثور على حل أفضل خارج هذين المنتجين.

NZXT Kraken Z63

NZXT Kraken Z63

أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية في عام 2023
Type
Liquid
Max RPM
1800
Max Noise
38 dBa
Dimensions
30(H) x 143(W) x 315(D) mm

لقد تزايدت شعبية مجموعة Kraken من NZXT في السنوات الأخيرة، ولا يرجع ذلك فقط إلى جودة البناء المتطورة والتصميم المبهر. إن NZXT Kraken Z63 هو أحدث إصدار لـ X63 المثير للإعجاب بالفعل، وهذا فقط يتميز بلوحة LCD على المضخة. في حين أن اللوحة لا تقدم أكثر من لمسة جمالية، فهي فريدة من نوعها وخطوة إلى الأمام لأولئك الذين يريدون أكثر من مجرد الأداء الخام.

الآن، هناك خيارات مقاس 360 مم مناسبة بشكل أفضل لزيادة سرعة تشغيل TDP ولكننا نشعر أن Z63 توفر التوازن المثالي بين الجماليات وأداء التبريد والأداء الصوتي والتوافق، ومن المحتمل أن يتناسب هذا مع نطاق أوسع من حافظات الكمبيوتر. تقوم المروحتان مقاس 140 مم بعمل رائع حقًا في تبديد تلك الحرارة، ويعد برنامج CAM المضمن واحدًا من أفضل البرامج المتاحة، مع تخصيص مثير للإعجاب وعناصر تحكم بديهية.

إذا كانت التكلفة الإضافية للوحة LCD كبيرة جدًا، فنحن نتفهم ذلك وأن أداء X63 جيد أيضًا ولكن بالنسبة للجماليات الفائقة وأداء التبريد، فإن Kraken Z63 هو بسهولة أحد أفضل مبردات AIO الموجودة في الوقت الحالي.

Scythe Ninja 5

Scythe Ninja 5

أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية في عام 2023
Type
Air
Max RPM
800
Max Noise
14.5 dBa
Dimensions
(H)135 x (W)155 x (D)180 mm

يعتبر مبرد وحدة المعالجة المركزية Scythe Ninja 5 أحد المبردات التي يعتبرها الكثيرون منافسة لـ Noctua D15 المثير للإعجاب عندما تأخذ في الاعتبار السعر. هذا هو ما يقرب من نصف سعر Noctua ويوفر مستويات مماثلة من الأداء الحراري والأداء الصوتي القوي أيضًا.

تعد هذه واحدة من أهدأ مبردات المروحة في السوق وهي ليست صغيرة بأي حال من الأحوال، حيث نرى مشتتًا حراريًا كبيرًا ومروحتين مقاس 120 مم. تتم تغذية غرفة التبريد عن طريق ستة أنابيب حرارية، لتوزيع الحرارة عبر غرفة التبريد الكبيرة. قد لا تكون المراوح فعالة مثل مراوح Noctua ولكنها تقوم بعمل رائع في تدوير الهواء البارد عبر الزعانف وتحقيق نتائج من الدرجة الأولى.

يتميز المبرد بمروحتين PWM مع محامل ديناميكية سائلة ويصل معدلهما إلى 800 دورة في الدقيقة فقط، لذا يتم الاحتفاظ دائمًا بالضوضاء أقل من 14.5 ديسيبل كحد أقصى. كما تتوقع من المبرد الذي يتم تسويقه على أنه هادئ، فإنه يتميز بزوايا مطاطية للحد من الضوضاء الناتجة عن الاهتزازات وهي لمسة لطيفة.

يدعم هذا المبرد مجموعة واسعة من المقابس من كل من Intel وAMD وسيحافظ على وحدة المعالجة المركزية الأفضل في درجة حرارة معقولة. يعد التثبيت في الواقع أمرًا بسيطًا نسبيًا، فالكتلة الهائلة لهذا المبرد هي التي تجعله أكثر صعوبة قليلاً من المبرد ذي الحجم العادي. يوصى بهذا لأنه حقًا أحد أكثر المبردات هدوءًا في السوق وحقيقة أنه يأتي بسعر مناسب يعد أمرًا رائعًا.

Thermaltake Floe

Thermaltake Floe

أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية في عام 2023

Type
Liquid
Max RPM
1400 RPM
Max Noise
24.7 dB
Dimensions
H(394) x W(120) x D(52) mm

يأتي مبرد وحدة المعالجة المركزية RGB الأفضل لدينا على شكل مبرد Thermaltake Floe Triple Riing RGB 360 TT الضخم. يتميز هذا المبرد ببعض أفضل إضاءات RGB التي يمكنك العثور عليها في هذه القائمة، ويأتي مزودًا بمراوح “Riing” من Thermaltake بشكل قياسي، والتي تحتوي على ثلاث حلقات إضاءة.

يبلغ حجم هذا المبرد 360 مم؛ لذلك سوف تحتاج إلى حقيبة كبيرة بما يكفي لذلك، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الكابلات الإضافية للإضاءة تضيف فوضى. يمكن لإضاءة كتلة وحدة المعالجة المركزية أن تتزامن مع المراوح الثلاثة لديك، مما يمنحك عرضًا رائعًا للغاية. يأتي المنتج مزودًا بوحدة التحكم في مروحة Thermaltake، مما يسمح لك بإضافة المزيد من مراوح Thermaltake Riing إلى حالتك.

قد لا يكون أداء التبريد جيدًا مثل بعض المبردات الموجودة في هذه القائمة، ولكن مع جماليات الجودة، يمكننا السماح ببضع درجات هنا أو هناك. يتميز جهاز AIO هذا بالهدوء بشكل مدهش على الرغم من أن الحد الأقصى لعدد الدورات في الدقيقة للمروحة يصل إلى 1400 فقط.

Cooler Master Hyper 212 Black Edition

Cooler Master Hyper 212 Black Edition

أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية في عام 2023
Type
Air
Max RPM
2,000 RPM
Max Noise
26 dBa
Dimensions
(H)120 x (W)77 x (D)158.5 mm

بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى تبريد CPU الخاصة بهم بميزانية محدودة، يعد Cooler Master Hyper 212 Black Edition واحدًا من أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية ذات الميزانية المحدودة في السوق. يعد هذا الطراز خليفة لسيارة EVO المشهورة بشكل لا يصدق، وهو يفعل ذلك بأداء مثير للإعجاب بالنظر إلى سعره.

يستخدم هذا المبرد أربعة أنابيب حرارية وزعانف من الألومنيوم بشكل فعال وينتج فقط مستوى ضوضاء أقصى للمروحة يبلغ 26 ديسيبل، وهو في الواقع هادئ نسبيًا ولكنه يعتمد إلى حد كبير على عدد الدورات في الدقيقة الذي قمت بضبطه عليه. تشتمل الميزات الأخرى على تدفق هواء دقيق مع CFM يبلغ 42، ومستشعر مروحة ذكي لإيقاف أي تمزق في الكابل، ومجموعة واسعة من دعم مقبس وحدة المعالجة المركزية.


سلسلة Ryzen 7000 و Intel من 14th-gen

يعمل كل من الجيل الرابع عشر من Intel وسلسلة Ryzen 7000 بشكل ساخن بشكل لا يصدق ويحتاجان إلى مبرد كبير بقدرة تبريد عالية للحفاظ على درجة حرارة مقبولة.

أفضل مبرد لوحدة المعالجة المركزية: الأشياء التي يجب مراعاتها

عند شراء مبرد وحدة المعالجة المركزية، هناك ما يجب مراعاته أكثر من مجرد “مدى ملاءمته”. فيما يلي بعض العوامل الأساسية التي يجب عليك الاطلاع عليها وفهمها قبل إجراء عملية الشراء النهائية.


الأداء

لقد ثبت أن جميع مبردات وحدة المعالجة المركزية المدرجة في قائمتنا تعمل بشكل جيد مقارنة بتكلفتها. تتمثل مهمة المبرد الوحيدة في الحفاظ على درجات الحرارة منخفضة ومنحك، كمستهلك، المزيد من المال مقابل أموالك من وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.
لذا فإن وجود مبرد قوي الأداء يمكن أن يساعدك في الحصول على طاقة إضافية من وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك إذا كنت تسير في طريق رفع تردد التشغيل ومن الأفضل أن يكون باردًا قدر الإمكان.

مستوى الضوضاء

من المتوقع أن تكون مبردات وحدة المعالجة المركزية عالية الصوت عند التشغيل بالحد الأقصى وهو ما يحدث غالبًا في إحدى الألعاب على سبيل المثال. تنتج مبردات الهواء بشكل عام صوتًا أكثر من المبردات السائلة ولكن ليس دائمًا. يقوم مصنعو المبردات باختبار الحد الأقصى لمستويات الضوضاء حتى نتمكن من معرفة تأثير الضوضاء الذي ستحدثه بعض المبردات على نظامنا.

المصداقية

من المهم اختيار الشركات المصنعة التي تنتج منتجات عالية الجودة، وهذا ينطبق بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بحلول التبريد السائل.
كانت هناك حالات تسربت فيها المبردات “السائلة” ذات الحلقة المغلقة، لذا حاولنا ضمان اقتراحات الجودة!

الميزانية

غالبًا ما يكون أي حل تبريد ما بعد البيع أفضل من مروحة المخزون التي تأتي مع وحدات معالجة مركزية معينة. إذا لم تكن متأكدًا من مدى قوة المروحة بعد قراءة كل شيء هنا، فمن الأفضل أن تبالغ في الأمر لأنها أكثر أمانًا من عدم تبريد وحدة المعالجة المركزية لديك بدرجة كافية.
إذا قمت بشراء مبرد CPU القوي للغاية، فقد لا تحتاج إلى ترقيته عند ترقية وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك في المرة التالية. إذا كان المال شحيحًا، فقم بتوفير أموالك وابحث عن حل قوي لتبريد الهواء.

وحدة المعالجة المركزية TDP

قبل أن تتمكن من تحديد حجم المبرد الذي تحتاجه (وكم من المال الذي يجب عليك ميزانيته)، عليك أولاً معرفة مقدار الحرارة التي تولدها وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.
ولحسن الحظ، فإن هذا أسهل كثيرًا مما تعتقد لأنك تحتاج فقط إلى معرفة TDP.
توجد هذه المعلومات عادةً على صندوق وحدة المعالجة المركزية ويجب أن تخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته.
إذا لم يعد لديك صندوق وحدة المعالجة المركزية، فما عليك سوى الاتصال بالإنترنت واكتب رقم طراز وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك والتوجه مباشرة إلى علامة تبويب المواصفات والبحث عن TDP.

هل يجب عليك استخدام مبردات وحدة المعالجة المركزية الهوائية أو السائلة؟

تتمتع كل من مبردات هواء وحدة المعالجة المركزية ومبردات سائلة وحدة المعالجة المركزية بمزايا وعيوب، ويعتمد الخيار الأفضل على احتياجاتك وتفضيلاتك المحددة.

عادةً ما تكون مبردات الهواء لوحدة المعالجة المركزية أقل تكلفة وأسهل في التثبيت من المبردات السائلة لوحدة المعالجة المركزية. كما أنها تميل إلى أن تكون أكثر موثوقية لأنها تحتوي على عدد أقل من الأجزاء المتحركة وأقل عرضة للتسرب. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض مبردات الهواء المتطورة، مثل Noctua NH-D15 تكون هادئة! يمكن أن يوفر Dark Rock Pro 4 أداء تبريد ممتازًا يتساوى مع بعض المبردات السائلة أو حتى أفضل منها.

من ناحية أخرى، يمكن للمبردات السائلة لوحدة المعالجة المركزية أن توفر أداء تبريد فائقًا، خاصة بالنسبة لوحدات المعالجة المركزية المتطورة التي تولد الكثير من الحرارة. كما أنها أكثر جاذبية من الناحية المرئية نظرًا لأنها تأتي غالبًا مع إضاءة RGB وتصميمات أنيقة يمكن أن تعزز المظهر الجمالي العام لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. ومع ذلك، تميل المبردات السائلة إلى أن تكون أكثر تكلفة من مبردات الهواء وتتطلب المزيد من الصيانة، حيث تحتاج إلى التحقق بشكل دوري من وجود تسربات واستبدال المبرد.

في النهاية، يعود الاختيار بين مبرد هواء وحدة المعالجة المركزية ومبرد سائل وحدة المعالجة المركزية إلى احتياجاتك وتفضيلاتك المحددة. إذا كانت لديك ميزانية محدودة وتريد حل تبريد خالي من المتاعب، فقد يكون مبرد الهواء هو الخيار الأفضل. إذا كان لديك وحدة معالجة مركزية متطورة وتريد أفضل أداء تبريد وجماليات، فقد يكون المبرد السائل يستحق الاستثمار.

لماذا تعتبر مبردات CPU مهمة جدًا؟

تعتبر مبردات CPU مهمة لتشغيل الكمبيوتر لأنها تساعد في تنظيم درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية ومنعها من السخونة الزائدة. يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى إبطاء وحدة المعالجة المركزية أو إيقاف تشغيلها لمنع حدوث أي ضرر، مما قد يؤثر سلبًا على الأداء والاستقرار.

يساعد المبرد الذي يعمل بشكل صحيح في الحفاظ على نطاق درجة الحرارة المثالي لوحدة المعالجة المركزية، مما يضمن قدرتها على العمل بأقصى سرعة وكفاءة. في الحالات القصوى، يمكن أن يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في حدوث ضرر دائم لوحدة المعالجة المركزية، مما يتطلب إصلاحات أو استبدالًا مكلفًا.

يساعد المبرد الجيد على إطالة عمر وحدة المعالجة المركزية وتحسين استقرار النظام ومنع اختناق الأداء، مما يجعله مكونًا مهمًا في أي نظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى