دليل مستخدم وحدة المعالجة المركزية CPU

أفضل معالجات إنتل – Intel CPU في 2023

هل تبحث عن أفضل معالجات إنتل في عام 2023؟ فأنت في المكان الصحيح. هنا في WePC، قمنا باختبار المئات من أفضل وحدات المعالجة المركزية Intel (CPU) في السوق، بدءًا من القوى المطلقة وحتى بعض أفضل عروض وحدة المعالجة المركزية ذات الميزانية المحدودة . لكن الأمر لا يتعلق بأفضل المواصفات. ما هي وحدة المعالجة المركزية التي تحتاجها لها علاقة باحتياجاتك الشخصية. هل تريد أحدث وحش الألعاب؟ أو شيء أكثر ميزانية مع التركيز يوما بعد يوم؟

بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى ضخ الأموال، فقد قمنا بتضمين 14900K، والتي تعد واحدة من أقوى وحدات المعالجة المركزية (CPU) الموجودة في الوقت الحالي. مع توفر الجيل الرابع عشر الآن، يعد الآن وقتًا رائعًا للاستفادة من بعض التوفير في الأجيال السابقة، بما في ذلك الجيل الثالث عشر.


أفضل معالج إنتل في عام 2023

أدناه، حددنا اختياراتنا لأفضل وحدة معالجة مركزية Intel للألعاب. تعد وحدات المعالجة المركزية (CPU) هذه هي الأفضل من بين أفضل ما تقدمه Intel – ولكن بنقاط سعر مختلفة. في وقت كتابة هذا التقرير، كنا نميل نحو الجيل الثالث عشر مقابل المال، ولكن إذا لم يكن المال عائقًا، فقد يكون الجيل الرابع عشر الأحدث يستحق الاستثمار.

Intel Core i9-13900KS

Core i9-13900KS

أفضل معالجات إنتل في 2023
Cores
24
Threads
32
Base speed
3.2 GHz
Boost speed
6 GHz
Cache
36MB
TDP
150W

تعد وحدة المعالجة المركزية i9-13900KS معالجًا قويًا للغاية يتفوق على منافسيه في أحمال العمل الفردية والمتعددة النواة. إن إمكانياتها المكونة من 24 نواة و32 خيطًا تجعلها وحدة المعالجة المركزية متعددة الخيوط الأفضل أداءً في السنوات الأخيرة. السبب وراء تفوق وحدة المعالجة المركزية هذه على 14900 ألف، هو أنها تقدم نفس الأداء تقريبًا بسعر أقل.

على الرغم من أدائه المثير للإعجاب، فإن 13900KS يتمتع بقاعدة TDP عالية تبلغ 150 واط وتعزيز 253 واط، وهي زيادة كبيرة مقارنة ببحيرة Alder Lake. ومع ذلك، يُترجم هذا أيضًا إلى زيادة هائلة في الأداء، حيث تتميز وحدات المعالجة المركزية Raptor Lake بتحسن يصل إلى 15% في أداء النواة الواحدة وما يصل إلى 41% في أداء النواة المتعددة. ليس من الضروري ترقية اللوحة الأم للوصول إلى هذا الأداء، على الرغم من أن لها فوائدها. ناهيك عن سرعة الساعة الأساسية المذهلة والساعات المعززة البالغة 3.2 جيجا هرتز و6 جيجا هرتز على التوالي.

أحد التحسينات التي تم إدخالها على 13900KS هو مضاعفة ذاكرة التخزين المؤقت لوحدة المعالجة المركزية L2، مما يتيح لوحدة المعالجة المركزية الوصول إلى مساحة تخزين أكبر وأسرع بسرعة أكبر. وهذا يمنع وحدة المعالجة المركزية من مواجهة التراكمات التي يمكن أن تؤدي إلى إبطاء سرعة المعالجة. كما أن 13900KS سريع بشكل لا يصدق، مع سرعة أساسية معززة تصل إلى 6 جيجا هرتز، مما يجعلها أسرع سرعة أساسية متاحة حاليًا. ناهيك عن أسرع وحدة معالجة مركزية معززة بشكل طبيعي في العالم.

ومع ذلك، فإن مستوى 13900KS لديه جانب سلبي. إنه يميل إلى العمل بشكل ساخن للغاية تحت ضغط هائل، وقد وجد اختبارنا أنه حتى أقل من 13900K تم تخفيضه إلى 13%، حتى مع AIO مقاس 360 مم. على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يواجه المستخدمون هذا المستوى من الاستخدام، فمن المهم التفكير في حلول التبريد لمنع ارتفاع درجة حرارة 13900KS.

Intel Core i9-13900K

Intel Core i9-13900K

أفضل معالج إنتل في عام 2023
Cores
24
Threads
32
Base speed
P-cores 3 GHz / E-cores 2.2 GHz
Boost speed
P-cores 5.8 GHz / E-cores 4.3 GHz
Cache
36MB
TDP
125 W / 253 W boost.

إن معالج Intel Raptor Lake الرائد من الجيل الثالث عشر، Intel Core i9، مطلوب بشدة لمنصة LGA 1700 لأدائه الاستثنائي في الألعاب ونتائجه القياسية الرائعة عبر مجموعة واسعة من المهام. يمكن لهذا المعالج المكون من 24 نواة و32 خيطًا التعامل مع هذه المهام بسهولة. علاوة على ذلك، فهو متوافق مع PCI-E 4.0/5.0 ويعمل بسلاسة مع اللوحات الأم من السلسلة 700، بالإضافة إلى اللوحات الأم من الجيل الثاني عشر التي تشترك في نفس المقبس.

يعد معالج Intel Core i9 13900K منافسًا قويًا لأفضل وحدة معالجة مركزية Intel لعام 2023. ويعود أداءه الاستثنائي في كل من المهام والألعاب التي تركز على المبدعين إلى أدائه المثير للإعجاب أحادي النواة. وهذا ما يميزها عن معظم عروض AMD، إن لم يكن كلها، في النطاق السعري الخاص بها.

ومع ذلك، بالمقارنة مع Ryzen 9 7950X أو Ryzen 9 7950X3D من AMD، فإن i9 13900K ليس بنفس الكفاءة، لكنه لا يزال بمثابة العمود الفقري الموثوق به. من المهم ملاحظة أنه نظرًا لمواصفاته الحرارية العالية، يتطلب المعالج تبريدًا مخصصًا. قد لا تكون المبردات المبردة بالهواء كافية، لذا يوصى بالاستثمار في حل AIO ممتاز للحفاظ على برودة المعالج أثناء الفترات الصعبة.

Intel Core i5-13600K

Intel Core i5-13600K

أفضل معالجات إنتل في 2023
Cores
14
Threads
20
Base speed
P-cores 3.5 GHz / E-cores 2.6 GHz
Boost speed
P-cores 5.1 GHz / E-cores 3.9 GHz
Cache
20MB
TDP
125 W / 181 W boost.

إن Intel i5-13600K عبارة عن وحدة معالجة مركزية موفرة للطاقة للغاية، نظرًا لكونها وحدة معالجة مركزية مكونة من 14 نواة و20 خيطًا تعمل بسرعة 5 جيجا هرتز. لا يقترب من درجة حرارة أخيه الأكبر الذي يبلغ 13900 ألفًا. هذه شهادة على مدى جودة أداء Intelo في النهاية المنخفضة، وكذلك في النهاية العالية.

يعد الطراز 13900K فعالاً من حيث التكلفة بشكل لا يصدق، حيث تتراوح تكلفته بين 7600X و7700X من جانب Team Red، ولكنه يتفوق بشكل جيد على الأول ويحصل على الأخير فقط، تعد Intel قوة لا يستهان بها هذه المرة. 

يعد 13600K مثاليًا للاعبين العاديين الذين يتطلعون إلى ترقية وحدة المعالجة المركزية الخاصة بهم دون كسر البنك، ويحتوي على 20 خيطًا كاملاً لدعمه عندما تريد القيام ببعض أعباء العمل متعددة النواة. يعد هذا توازنًا خاصًا لا تمتلكه العديد من وحدات المعالجة المركزية الأخرى، فهي تستهدف أحدهما أو الآخر. يعد الطراز 13600K بمثابة مقبس لجميع المهن. 

Core i9-12900K

Core i9-12900KS

أفضل معالجات إنتل في 2023

P-cores
8
E-cores
8
Threads
24
P-core clock speed
3.4 / 5.5 (GHz)
E-core clock speed
2.5 / 4.0 (GHz)
Base CPU power
150W

إن Intel i9-12900K هو أحدث وحدة معالجة مركزية رائدة من Intel، ويأتي إلى الطاولة وهو يتميز بوفرة من نتائج قياس الأداء عالية الأداء وإمكانات كبيرة لرفع تردد التشغيل – عند إقرانه باللوحة الأم Z690 الصحيحة . في حين احتفظ Ryzen بالتاج من حيث أفضل وحدة معالجة مركزية شاملة، فقد يكون 12900K قد استعادها للتو – خاصة عندما يتعلق الأمر بالألعاب الجاهزة ورفع تردد التشغيل. بقدر ما يتعلق الأمر بالألعاب، فإن 12900K يتفوق على Ryzen في كل السيناريوهات تقريبًا.

يتم تسجيل المعالج الجديد المكون من 16 نواة / 24 خيطًا بسرعة أساسية تبلغ 3.9 جيجا هرتز ويمكن تعزيزها إلى 5.20 جيجا هرتز بسهولة تامة. يمكنه تحطيم كل ما ترميه به خارج الصندوق تقريبًا ولن يتباطأ إلا بسبب عنق الزجاجة الذي لا مفر منه من وحدة معالجة الرسومات.

ومع ذلك، فإن المتعة الحقيقية تأتي عندما يرغب المستخدمون في رفع تردد التشغيل للمعالج هذا. إنها واحدة من أفضل الأجهزة المتاحة لرفع تردد التشغيل وقد شهدت التقارير الأولية أن إعدادات التبريد القصوى تصل إلى 7 جيجا هرتز على نواة واحدة. هذا أمر مثير للإعجاب للغاية، على أقل تقدير. إذا لم يكن لديك نيتروجين سائل في متناول اليد، فلا تقلق، فسوف تظل قادرًا على رؤية تحسينات صحية في سرعة الساعة باستخدام مبرد AIO لائق بفضل لوحة Z690 الداعمة جدًا لرفع تردد التشغيل. بشكل عام، على الرغم من أن هذه ربما لا تكون أفضل وحدة المعالجة المركزية Intel ذات القيمة مقابل المال، إلا أنها الأفضل فور إخراجها من الصندوق.

Intel Core i9-14900K

Intel Core i9-14900K

أفضل معالجات إنتل في 2023
Core configuration
24 (8+16)
Thread
32
P-Core Speed
5.8GHz (boost) 3.2GHz (base)
E-Core Speed
4.4GHz (boost) 2.5GHz (base)
DDR5 support
Yes @ 5600MHz
TDP
125W base 253W PL1 & PL2

هذا هو المعالج الرائد من الجيل الرابع عشر، وهو وحش بعض الشيء. ووجدنا أنه تحسن في الجيل الثالث عشر بما يكفي لتبرير نظرة جادة. الجانب السلبي، كما هو الحال مع جميع الرقائق الجديدة، هو السعر. ومع ذلك، على الورق على الأقل، فإنك تحصل على الكثير مقابل أموالك. تجعل الخيوط 14900K المكونة من 32 خيطًا من تنفيذ المهام المتعددة أمرًا سهلاً، في حين أن سرعة الساعة المعززة المجنونة التي تبلغ 5.8 جيجا هرتز ستأخذ جهازك إلى آفاق جديدة من حيث القوة. ولكن السؤال هو… هل أنت حقا في حاجة إليها؟ تقدم المعالجات الأخرى في القائمة أداءً جيدًا ولن تصبح في متناول الجميع إلا مع دخول الجيل الرابع عشر إلى السوق. ومع ذلك، إذا كان لديك المال، فإننا ننصح دائمًا بالبحث عن أفضل معالجات متوفرة… ربما تكون هذه واحدة من أفضل المعالجات.

كيفية اختيار أفضل معالج Intel بالنسبة لك

إذا كنت تقوم ببناء جهاز كمبيوتر للألعاب، فإن اختيار معالج إنتل المناسب أمر بالغ الأهمية. المعالج هو عقل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهو مسؤول عن التعامل مع جميع الحسابات والمعالجة المطلوبة لتشغيل ألعابك المفضلة. مع وجود العديد من وحدات المعالجة المركزية Intel CPU المختلفة في السوق، قد يكون من الصعب تحديد أي منها هو الخيار الأفضل لاحتياجاتك. في هذا القسم من المقالة، سنزودك بدليل خطوة بخطوة حول كيفية اختيار وحدة المعالجة المركزية Intel المناسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك المخصص للألعاب.

ننصحك بتخطي الجيل الرابع عشر لصالح الجيل الثالث عشر، حيث ستنخفض أسعارها بفضل إصدار الجيل الرابع عشر، وهي تؤدي نفس الأداء عمليًا على أي حال. ومع ذلك، إذا كنت مهتمًا بأحدث التقنيات، فاختر الجيل الرابع عشر الرائد في هذه القائمة.

نصائح لاختيار المعالج الأفضل لاحتياجاتك

  • تقييم احتياجاتك : الخطوة الأولى في اختيار وحدة المعالجة المركزية Intel المناسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك المخصص للألعاب هي تقييم احتياجاتك. فكر في أنواع الألعاب التي تخطط للعبها، وميزانيتك، وأي متطلبات محددة أخرى قد تكون لديك. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط للعب ألعاب AAA، فستحتاج إلى وحدة معالجة مركزية ذات سرعات ساعة عالية ونوى متعددة.
  • ابحث عن معالجات إنتل: بمجرد أن يكون لديك فهم أفضل لاحتياجاتك، فقد حان الوقت لبدء البحث عن وحدات المعالجة المركزية Intel. خذ الوقت الكافي لمراجعة المواصفات الفنية لكل وحدة معالجة مركزية ومقارنتها بمتطلباتك. قم بتدوين المعالجات التي تلبي متطلباتك وتقع ضمن ميزانيتك.
  • مقارنة وحدات المعالجة المركزية (CPUs) : بعد تحديد عدد قليل من وحدات المعالجة المركزية التي تلبي احتياجاتك، حان الوقت لمقارنتها. ضع في اعتبارك عوامل مثل سرعة الساعة وعدد النواة وحجم ذاكرة التخزين المؤقت واستهلاك الطاقة. ستؤثر جميع هذه العوامل على أداء الألعاب، لذا من الضروري تقييم كل منها بعناية.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك اختيار وحدة المعالجة المركزية إنتل المناسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك المخصص للألعاب والتأكد من حصولك على أفضل أداء ممكن للألعاب من نظامك. ألقِ نظرة على أفضل اختياراتنا لمعرفة ما إذا كانت هناك وحدة معالجة مركزية تناسب احتياجاتك.


أفضل معالجات Intel في عام 2023: الكلمة النهائية

إليكم أفضل وحدات المعالجة المركزية (CPUs) التي نعتقد أن إنتل تقدمها الآن. لحسن الحظ، تنتمي جميع وحدات المعالجة المركزية هذه إلى نفس نوع المقبس، لذلك إذا كان لديك اللوحة الأم LGA 1700، فيمكنك المضي قدمًا والحصول على أي واحدة من وحدات المعالجة المركزية هذه. تأتي اللوحات الأم أيضًا بإصداري DDR4 وDDR5 إذا كنت بحاجة إلى الترقية ولكنك لا ترغب في الاستغناء عن DDR5 – فنحن لا نلومك.

الأسئلة الشائعة حول معالجات إنتل

ما هو أفضل معالج من إنتل؟

يعد Core i9-14900K واحدًا من أفضل وحدات المعالجة المركزية الموجودة حاليًا، على الورق على أي حال. ما زلنا نقترح أن يكون 13900KS هو أفضل وحدة معالجة مركزية Intel يمكن الحصول عليها في عام 2023.

ما مدى جودة معالجات AMD Ryzen مقارنة بمعالجات Intel؟

تعتبر معالجات Ryzen بشكل عام مساوية أو أفضل من معالجات Intel من حيث الأداء والقيمة مقابل المال. في السنوات الأخيرة، حققت معالجات Ryzen من AMD خطوات كبيرة في تضييق الفجوة مع Intel من حيث الأداء أحادي النواة، والذي كان يعتبر في السابق قوة Intel.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى